د. محمد علي فتيحه

سيرة

محمد فتيحة، عميد مشارك للشؤون الأكاديمية، أستاذ مشارك في التربية الخاصة في كلية الآداب والعلوم في جامعة أبوظبي، ومستشار في التربية الخاصة والتعليم الشمولي، ومتخصص في اضطرابات طيف التوحد والتكنولوجيا المساندة واضطرابات التواصل. عمل الدكتور فتيحة كاخصائئ نطق ولغة واختصاصي في التوحد ومنسق تدريب، التحق بجامعة أبوظبي، الحرم الجامعي في العين في عام 2012. وشغل الدكتور فتيحة منصب رئيس قسم التربية على مدى السنوات الست الماضية من سبتمبر 2016 حتى أغسطس 2021 كما شغل منصب مدير الحرم الجامعي بالوكالة من أبريل 2016 حتى يوليو 2019.

الدكتور فتيحه حاصل على درجة الماجستير في اضطرابات النطق واللغة واضطرابات التواصل من الجامعة الأردنية، الأردن، ودرجة الدكتوراه (مع مرتبة الشرف) في التربية الخاصة من جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن. كما حصل الدكتور فتيحة مؤخرًا على شهادة التدريس في التعليم العالي من جامعة هارفارد بوك، الدكتور فتيحة مؤهل في استخدام مناهج التعلم الذكي والتعلم عن بعد.

تتركز الاهتمامات البحثية للدكتور فتيحة على مجالات التكنولوجيا المساندة، والتربية الخاصة والتعليم الشمولي، وطرق التدريس، والعمل مع أسر الأطفال ذوي الإعاقة، والممارسات الشاملة والتدخل المبكر، واضطرابات التواصل، والتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة، واهتمامات بحثية أخرى تشمل استخدام التكنولوجيا في كفاءات التعليم والتدريس. علاوة على ذلك، شارك الدكتور فتيحة في العديد من المؤتمرات المحلية والوطنية والدولية لمراكز ومنظمات ذوي الاحتياجات الخاصة على مدار العشرين عامًا الماضية. عمل الدكتور فتيحه كعضو عضو في فريق بناء الصورة الإماراتية لمقياس السلوك التكيفي التشخيصي: المعايير ودليل التطبيق والتصحيح.

لمساهماته المجتمعية ودوره في مؤسسات التعليم العالي، حصل الدكتور فتيحة على عدد من الجوائز وتشمل قائمة تلك الجوائز جوائز التدريس من جامعة أبوظبي لعدة سنوات، جائزة خليفة التربوية، جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة، وجائزة تميز لفئة الخدمات الصحية من قبل كلية هارفارد الطبية مركز دبي. 

لا تُضِع الفرصة

سجل الآن

لا تُضِع الفرصة

سجل الآن
Untitled Document